تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع الهربس الفموي

    تقول احدى السيدات تجربتي ليست بذاك السوء مع الهربس الفموي، وتقول أيضا انه يصيب اغلب الناس على الكرة الأرضية ويذهب بدون ان يحسو بأي شي إلا في حالات نادرة مع بعض الناس الذين يتفاقم لديهم مرض الهربس الفموي وترتفع حرارتهم واستشارة الطبيب هي افضل حل. 

     

    في الأسفل نضع لك ردود وتجارب الناس حول هذا المرض: 

    السيدة مياسه: 

    هذا المرض له ارتباط بالجهاز العصبي، واصابني في سبتمبر واثر علي وصدمني واثرت علي الصدمة وبعدها بيوم ظهر بتشخيصي وبعد اسبوعين زادت آثاره وقعد معي إلى شهر يناير! يظهر ويروح كل 14 يوم تقريبا بسبب ضعف المناعة ومشكلة في جهازي العصبي وهذا الله اعلم.
    استشرت الطبيب مختص في الجلدية وجزاه الله خير وصفلي مطهر لهذا المرض وقبل وصفة الطبيب كنت استخدم كريم زوفراكس، لكن قال ماله فائدة والسبب ان فترات ظهور الاعراض متقاربة جدا ووصف لي دواء عبارة عن حبوب استهلكهم لمدة 3 شهور بشكل تدريجي بداية مكثفة إلى نهاية خفيفة، لكنه نبه علي إذا رجعت الاعراض مع استهلاك الدواء راجعينا مرة ثانية ولكن ولله الحمد اختفت الاعراض وقريب بخلص فترة العلاج.

     

    السيدة فيروز: 

    مرة من المرات حصل واصابني المرض وطلعت لي حبة واكثر على الشفايف وبعدها انتقلت للثة واللسان والحجم بدء يكبر اكثر كانه ورم وصوتي راح تقريبا وحتى شرب الماء كان صعب جدا وقعدت أسبوع على هذي الحالة ومقدر اسكر حلجي بسهولة وكل يوم يعطوني مضاد حيوي لأني تعبت وايد! بعدين رحت عند دكتور ثاني وشخص الحالة وقال انها حالة نفسية والمضاد الحيوية ما راح ينفع؟؟ وبعدها عطاني جل ودواء شراب وبعد استخدامه بيوم الحالة خفت كثير وبالتدريج لين ما راحت وارتحت.

     

    احدى السيدات: 

    نصف سكان العالم يعانون من هذا المرض والي يعاني منه المفروض لا يكبر السالفة ويأخذ الامور ببساطة واغلبنا مصابين به ونحن صغار ووقت الحمى تظهر الحبوب على الشفايف لكن الحمدلله عادي، اهم لا تعدي غيرك وتنظف نفسك قبل لمس احد.

     

    السيدة وردة: 

    الإصابة بالمرض هذا مب شي كبير وعليكم بالعسل وشرب عصير البرتقال والراحة شوي والأمور بتزين ولا تقرون من النت وتخوفون أنفسكم وتكبرون الموضوع. ملاحظة: كل الردود حقيقية حول هذا الموضوع فقط تم ترتيب الكلام ليكون مفهوما لدى الجميع. 

     

     

    كيف اعرف اني مصاب

    ستصاب بالبثور المؤلمة حول فمك، ربما في مكان ما على شفتيك. قد تصاب أيضًا بالبثور، والتي تسمى أحيانًا قروح البرد، في سقف فمك أو لسانك أو حتى باطن الخدين. تترافق النوبات أحيانًا مع الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق. إذا كنت تشك في إصابتك، فعليك مراجعة طبيبك. هناك دواء يمكنك تناوله يمكن أن يجعل الأعراض أقل حدة ويمكن أن يقصر الفاشيات ويطيل الفترات بين الفاشيات. 

     

     

    ما هو هذا الفيروس

    الشخص المصاب بهذا المرض والذي يعرف بـ(HSV-1 & HSV-2) هو عدوى فيروسية تصيب منطقة الفم والشفتين بشكل رئيسي بسبب نوع معين من فيروس. يُطلق عليه أيضًا اسم HSV-1 ، أو الفايروس البسيط من النوع 1. يسبب تقرحات مؤلمة في الشفتين العلوية والسفلية واللثة واللسان وسقف الفم وداخل الخدين أو الأنف وأحياناً على الوجه والذقن والرقبة.

    نادرا ، قد يسبب آفات تناسلية. كما يمكن أن يسبب أعراضًا مثل تورم الغدد الليمفاوية والحمى وآلام العضلات. عادة ما يشير الناس إلى العدوى على أنها “قروح البرد”. يُعتقد أحيانًا أن القرح سببه فايروس بسيط، لكن هذا ليس صحيحًا. تحدث تقرحات القرحة فقط داخل الفم واللسان والحنك الرخو (سقف الفم) وليس على أسطح الجلد. 

    على الرغم من تكرار حدوثها، فهي ليست معدية، وعادة ما تكون ذاتية الشفاء، وليس لها أي مضاعفات تقريبًا. تحدث بسبب المواد التي تهيج بطانة الفم. ما هو (HSV)؟ ما هي مراحل عدوى HSV-1؟ هناك نوعان من فايروسات (HSV)، يطلق عليهما HSV-1 وHSV-2. يحتوي هذان الفايروسان على حمض نووي مختلف تمامًا، ويسبب كلاهما آفات في الفم والأعضاء التناسلية.

    ومع ذلك، يسبب HSV-1 حوالي 80٪ من كل آفات الفم وحوالي 20٪ فقط من الآفات بالاجهزة التناسلية بينما HSV-2 يسبب العكس (حوالي 80٪ بالأعضاء التناسلية و20٪ عن طريق الفم). تشير الدراسات أيضًا إلى أن ما يصل إلى 40٪ من هذا المرض لدى المراهقين ناتج عن الفيروس البسيط 1 بسبب زيادة الاتصال الفموي / التناسلي (الانتقال عن طريق الفم).

    عدوى هذا الفايروس (HSV-1) (أو التعرض بدون عدوى ملحوظة) شائع. مثلا حوالي 65٪ من الولايات المتحدة لدى السكان أجسام مضادة يمكن اكتشافها لـ HSV-1 في سن 40. ستركز هذه المقالة على HSV-1، أو الفيروس الخاص بالفم، وليس على HSV-2، المعروف أيضًا باسم الفايروس التناسلي.

    يعتبر الفايرس التناسلي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD). بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي الخلط بين فايروس HSV-2 وفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، المسبب للثآليل التناسلية، وبعض أنواع سرطان عنق الرحم وأنواع أخرى من السرطان، حيث يؤثر HSV-1 على البشر فقط.

    تحدث تقرحات الفم بشكل شائع عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى عامين، ولكنها يمكن أن تصيب الأشخاص في أي عمر وفي أي وقت من السنة. يُطلق على التهاب الفم الناتج عن فيروس البسيط -1 أيضًا التهاب اللثوي، حيث يصاب الناس بفايروس الهربس البسيط -1 عن طريق لمس اللعاب أو الأغشية المخاطية أو الجلد المصاب.

    نظرًا لأن الفيروس شديد العدوى، فإن غالبية السكان يصابون بنوع فرعي واحد على الأقل من الهربس من HSV-1 قبل سن البلوغ. له قدرة فريدة إلى حد ما على المضي قدما في ثلاث مراحل. المرحلة الأولى – العدوى الأولية: يدخل الفايرس الجلد أو الغشاء المخاطي، عادة من خلال شقوق صغيرة ثم يتكاثر.

    خلال هذه المرحلة، قد تظهر تقرحات وبثور وأعراض أخرى مثل الحمى، وقد لا يسبب الفايروس أي تقرحات وأعراض. قد لا يعرف الناس أنهم مصابون بعدوى. تسمى هذه العدوى بدون أعراض، وتحدث عديمة الأعراض ضعف عدد حالات المرض المصحوب بالأعراض المرحلة الثانية – ينتقل الفيروس من الموقع المصاب إلى كتلة من الأنسجة العصبية في العمود الفقري تسمى عقدة الجذر الظهرية.

    هناك يتكاثر الفيروس مرة أخرى، عادةً بدون أي أعراض، ويصبح غير نشط، حتى يتم تنشيطه من خلال ظروف معينة في الجسم (انظر المرحلة 3). المرحلة 3 – التكرار: عندما يواجه الأشخاص ضغوطًا معينة (تسمى أيضًا محفزات)، عاطفيًا أو جسديًا، فقد ينشط ويسبب تقرحات وأعراضًا جديدة.

    قد تساهم العوامل التالية في التكرار أو تحفزه: الإجهاد، المرض، الضوء فوق البنفسجي (الأشعة فوق البنفسجية بما في ذلك أشعة الشمس)، الحمى، التعب، التغيرات الهرمونية (على سبيل المثال، الحيض)، الاكتئاب المناعي، والصدمة التي يتعرض لها موقع أو منطقة عصبية في السابق أصيبت بها فايرس البسيط 1.

    اقرأ أيضا: اسم الفاعل من الفعل قال